اعلانات حسوب

لأفضل تصفح للمدونة

أدخل البريد الإلكترونى ليصلك الجديد

Blogger widget

الأحد، 16 فبراير 2014

6 طرق لتحرير مساحة القرص الصلب فى الونيدوز




6 طرق لتحرير مساحة القرص الصلب فى الونيدوز








اذا كنت ممن يعانى من مساحة القرص الصلب المشغولة بالملفات وتريد تحرير هذه المساحة,اليك ست طرق لتحرير مساحة القرص الصلب , تعرف عليها . 



1 - اداة تنظيف القرص  Run Disk Cleanup
هى اداة مختصة فى حذف الملفات المؤقتة والبيانات الغير مهمة, للحصول عليها انقر كليك يمين على احد الاقراص الصلبة الخاصة بك  فى نافذة الكمبيوتر ثم خصائص . 






انقر على زر تنظيف القرص Disk Cleanup فى اطار خصائص القرص 






حدد انواع الملفات التى تريد حذفها ثم موافق .وهذا يشمل الملفات المؤقتة وملفات السجل , وملفات سلة المهملات والملفات الاخرى الغير مهمة . يمكنك ايضا تنظيف ملفات النظام بالنقر فوق خيار تنظيف ملفات النظام ....Cleanup up system






بعد الانتهاء من ذلك يمكنك النقر فوق خيارات اكثر More Options للاستخدام وتنظيف تحت زر استعادة التنظيف ونسخ الظل لحذف نظام استعادة النظام البيانات .لكن تأكد ان جهازك يعمل بشكل صحيح قبل استخدامه , لانك لن تستطيع الوصول الى النظام القديم لنقطة الاستعادة .






2 - إلغاء البرامج الغير مهمة التى تستحوذ على مساحة كبيرة على القرص Uninstall Space-Hungry Application
ان تثبيت البرامج على الجهاز يأخذ مساحة من القرص , وتتباين البرامج فى المساحة التى تستحوذ عليها فى القرص , فمنها من يستحوذ على مساحة كبيرة والاخر صغيرة . ولمعرفة المساحة التى يستهلكها كل برنامج على القرص الصلب من لوحة التحكم ثم ازالة او اضافة البرامج , ستظهر لك البرامج المثبتة على الجهاز ومن ثم عمود مساحة كل برنامج على القرص الصلب , اذا كنت لا ترى هذا العمود، انقر فوق الزر خيارات في الزاوية العليا اليمنى من القائمة وحدد طريقة العرض تفاصيل. ويمكنك إلغاء تثبيت البرامج الغير مهمة ذات المساحة الاعلى او حتى ذات المساحة الصغيرة.













3 - تحليل مساحة القرص Analyze Disk Space

لمعرفة ما يستخدم مساحة على القرص الصلب الخاص بك , يمكنك استخدام احد برامج تحليل القرص الثابت . حيث تقوم هذه البرامج بمسح القرص الصلب وعرض الملفات والمجلدات التى تأخذ حيزا فى مساحة القرص ومن افضل هذه البرامج برنامج 
WinDerState فبعد فحص النظام الخاص بك يظهر لك بالضبط الملفات وانواع الملفات وملفات تستحوذ على مساحة القرص
ويمكنك حذف الملفات الغير مهمة التى تأخذ مساحة على القرص الصلب . 















4 - تنظيف الملفات المؤقتة  Clean Temporary Files
اداة تنظيف القرص السالف ذكرها مفيدة , لكنها لا تحذف الملفات التى تتركها البرامج الاخرى , فمثلا ملفات الكوكيز والارتباط فى متصفحى فايرفوكس وجوجل كروم تأخذ مساحة على القرص بالرغم من فوائد ملفات الكوكيز , لذا يتطلب الامر استخدام احد برامج التنظيف التى تقوم بمسح الملفات المؤقتة الناتجة من مخلفات البرامج الاخرى ، وينصح ببرنامج Ccleaner .












5 - البحث عن الملفات المكررة  Find Duplicate Files
يمكنك استخدام احد ادوات البحث عن الملفات المكررة على جهازك والتى ليست بالاهمية . فمثلا اذا كان لديك على جهازك صور مكرره يمكنك استخدام اداة visipics التى تقوم بدورها بالكشف عن الصور المكررة . وهناك ايضا اداة dupeGuru التى تتعرف على الملفات التى لها نفس الاسم والمحتوى ويمكنك حذفها . 















6 - تقليل المساحة المستخدمة لاستعادة النظام  Reduce the Amount of Space Used for System Restore
 استعادة النظام تلتهم مساحة من القرص الصلب , فيمكنك تقليل كمية من مساحة القرص الثابت المخصصة لاستعادة النظام .
المفاضلة هو سيكون لديك أقل نقاط الاستعادة لاستعادة النظام الخاص بك من ونسخ أقل من الملفات السابقة لاستعادة. إذا كانت هذه الميزات هي أقل أهمية بالنسبة لك من مساحة القرص الثابت التي يستخدمونها، والمضي قدما في تحرير بضعة غيغا بايت عن طريق تقليل كمية من نظام استعادة مساحة الاستخدامات.





لا تنسوا مشاركة الموضوع مع اصدقائكم والانضمام للمدونة ليصلكم الجديد .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More