اعلانات حسوب

لأفضل تصفح للمدونة

أدخل البريد الإلكترونى ليصلك الجديد

Blogger widget

الثلاثاء، 9 يوليو 2013

10 عادات سيئة نمارسها يوميا عند استخدام جهاز الكمبيوتر

هناك العديد من الممارسات والعادات السيئة والاخطاء التى نقع فيها عند استخدامنا جهاز الكمبيونر الخاص بنا .
وتؤدى هذه الاخطاء الى اعطال جهاز الكمبيوتر او فقد البيانات الخاص بنا . وكل ذلك نتيجة لقلة الخبرة فى استخدام جهاز الكمبيوتر او اللا مبالاة . سنتعرف على عشرة عادات سيئة نمارسها عند استخدام جهاز الكمبيوتر . 
10 عادات سيئة نمارسها يوميا عند استخدام جهاز الكمبيوتر 


حفظ الملف فى اى مكان 

هذه من اكثر العادات السيئة التى نمارسها وهى عند تحميل اى ملف على الجهاز لا نراعى المكان الذى نحفظه فيه . واسهل طريقة عندنا هى حفظه على سطح المكتب او اى مكان دون ترتيب، وبعد سلسلة من العمليات سنجد ان شاشة الكمبيوتر قد ملئت بالاختصارات والرموز والملفات . وفى نفس الوقت سنجد صعوبة فى البحث عن الملفات التى تم حفظها .
لذلك الرجاء تنظيم الملفات والمجلدات الخاص بك على القرص الصلب حتى يسهل العثور عليها فى وقت لاحق .






عدم الاهتمام باستخدام برامج الحماية 

بينما العديد من الناس تشعر بالقلق من الفيروسات وبرامج التجسس والقرصنة ، فان هناك من المستخدمين لا يهتمون بهذا الموضوع ويعتقدون ان الكمبيوتر يستطيع ان يعمل بكفاءة بدون هذه البرامج او حتى استخدموا برامج الحماية فانهم لا يهتمون بكفاءتها واختيار الافضل فيها او حتى عمل فحص للجهاز من حين لاخر او تحديث برامج الحماية . مما يعرض اجهزتهم لسيطرة الفيروسات عليها وسرقة بياناتهم و حساباتهم .
لذلك ينصح بلستخدام برامج الحماية لحماية جهاز الكمبيوتر والبيانات الخاصة .




عدم الاهتمام بالنسخ الاحتياطى للبيانات 

اغلبية مستخدمى الكمبيوتر لا يهتمون بموضوع نسخ بياناتهم الخاصة فى قرص خارجى كنسخة احتياطية خوفا من فقد هذه البيانات على الكمبيوتر نتيجة لحدوث تلف فى القرص الصلب C 
لذلك ينصح بعمل نسخ احتياطى للبيانات الخاصة على قرص خارجى او على مواقع حفظ البيانات على الانترنت .





استخدام الكمبيوتر المحمول على السرير 

من العادات السيئة هى استخدام الكمبيوتر المحمول على السرير كنوعا من الاسترخاء او الراحة . وتكمن الخطورة على حياة الشخص نفسه وخصوصا عندما تكون الوسادة محشوة بالقطن فان ارتفاع درجة حرارة بطارية الكمبيوتر تسبب كارثة وخصوصا عند خلود المستخدم الى النوم ونسيانه ايقاف تشغيل الكمبيوتر وبجانب الاثار السلبية على الدورة الدموية للمستخدم .
كما ان هذه الطريقة تجعل نظام غرفة التبريد للكمبيوتر المحمول لا يعمل بكفائة .
لذلك ينصح عند استخدامك هذه العادة ان تضع الكمبيوتر على طاولة صغير او وجود عازل حرارى بين الكمبيوتر المحمول والسرير.





كثرة تنصيب البرامج وحذفها بطريقة غير صحيحة 

كثرة البرامج يسبب بطء جهاز الكمبيوتر وقد تتضارب بعض البرامج مع بعضها مما سبب اخطاء فى نظام التشغيل .
رغم ذلك نجد كثير من المستخدمين يستخدمون العديد من البرامج الهامة وغير الهامة فنجد من ينصب على جهازه اكثر من برنامج ميديا او برنامج حماية . وبالاضافة حذف البرامج بطريقة خاطئة .
لذلك ينصح بتنصيب البرامج الاساسية للجهاز الاكثر استخداما واتباع الطريقة السليمة فى حذف البرامج .






 ايقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر بطريقة خاطئة 


من اسهل الامور التى يستخدمها بعض المستخدمين هى ايقاف تشغيل الكمبيوتر عن طريق الكابل الكهربائى مما يسبب صدمة لبعض مكونات جهاز الكمبيوتر وخصوصا القرص الصلب ، حاليا يتم دعم معظم اجهزة الكمبيوتر ميزة ايقاف التشغيل عند الضغط على ذر الطاقة ، وهناك بعض الشركات المصنعة اضافة ميزة القدرة على التبديل تلقائيا بين وضع الاستعداد ووضع الثبات اذ يضغط المستخدم على ذر الطاقة على الهيكل .
لذلك ينصح باستخدام الطريقة التقليدية والصحيحة فى ايقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر وهى استخدام خيار ايقاف التشغيل من خلال نظام التشغيل .






استخدام كلمة مرور وبريد الكترونى  مشترك فى جميع الحسابات او كلمة مرور ضعيفة .


قد يستسهل بعض المستخدمين فى استخدام كلمة مرور بريد الكترونى مشترك فى جميع الحسابات . مما يسهل اختراق جميع حساباته فى حالة معرفة كلمة مرور احد الحسابات او اختراق البريد الالكترونى . 
لذلك ينصح باستخدام اكثر من بريد الكترونى وكلمة مرور فى اكثر من حساب واستخدام ايضا كلمة مرور قوية 






استخدام موقع ويكيبيديا كمصدر مرجعى موثوق فى معلوماته 


لا يمكن انكار ان ويكيبيديا موسوعة مفتوحة وغنية بالوثائق التاريخية والعلمية وغيرها يستطيع المستخدم اللوجوء اليها لزيادة معرفته لكن لا ننسى ان مصادر المعلومات فى ويكيبديا ليست موثوق بها لانه تعتمد مصدر ناشرها فقط وقابلة للتعديل والتبديل .
لذلك ينصح عند الاطلاع على ويكيبيديا اذا كنت تستخدمها للفهم والمعلومات فلا ضرر ام انك تستخدمها كمصدر مرجعى فكن حذرا وعليك ان تكون دقيقا فى جمع المعلومات .






ابقاء جميع رسائل البريد الالكترونى فى علبة الوارد 

جميع رسائل البريد الالكترونى فى البريد الالكترونى مرتبة ترتيبا زمنيا .  لكن كثرة الرسائل فى البريد الالكترونى تفقدنا الكثير من الرسائل الهامة ونجد صعوبة فى البحث عنها . 
لذلك ينصح بحذف رسائل البريد اللكترونى اول بأول مع ابقاء الرسائل الهامة واستخدام المجلدات فى فرز البريد الالكترونى الخاص بك .









10 عدم تعلم اختصارات لوحة المفاتيح 

العديد من مستخدمى الكمبيوتر لديهم الخبرة فقط فى معرفة بعض وظائف اذرار الماوس الايسر والايمن وبعض الاختصارات التقليدية للوحة المفاتيح وقد يقعون فى بعض المشاكل عند حدوث تلف فى الماوس مثلا .
لذلك ينصح بتعلم اختصارات لوحة المفاتيح تفاديا للمشاكل .







                                     ارجو ان ينال الشرح اعجابكم وفى انتظار تفاعلكم معنا



0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More